البـردقـوش.. علاج للقولون والصدر والعقم ومزيل للالتهابات

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا للعديد من الظروض ترافق معها الأجواء المحيطة بالعمل الإعلامي في مصر و كذلك مع استمرار حجب محتوي المؤسسة عن الوصول للجمهور قررت إدارة مؤسسة البديل تعليق و تجميد موقع البديل و منصاته الإعلامية وإيقاف بث كافة أنواع المحتوي المرئي و المكتوب لحين إشعار آخر

ونعتذر لجمهورنا ومتابعينا عن عدم قدرتنا علي الاستمرار في الوضع الحالي علي أمل العودة يوما ما إن شاء الله تعالي

البديل ٢٢ إبريل ٢٠١٨

استكمالاً لسلسة الأعشاب وعرض فوائدها الصحية خلال شهر رمضان، نقدم لكم اليوم عشبة “البردقوش” أو “العترة”.

البردقوش مهضم ومعرق ومدر للبول، ويعالج المغص المعوي، وهو مضاد للأكسدة، ويستخدم كغرغرة لالتهاب الحلق، أو يشم كبخار لعلاج الجيوب الأنفية، وله رائحة طيارة عطرة، وهو مسكن للآلام، ومطهر من الجراثيم، ومذيب للبلغم، ومخفض لضغط الدم، وملين، ويعالج العديد من الأمراض.

وعن المزيد من فوائد البردقوش يقول الدكتور عاطف أبو زيد – أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث:

والبردقوش من الأعشاب الطبية المستخدمة قديما وكان يعرف باسم “الزوفا” في الكتاب المقدس، وله فوائد طبية كثيرة، فهو مشهور بعلاج المشاكل الجنسية وسوء التغذية، لذلك فهو يضاف إلى الكثير من أطباق الحساء، ويستخدم أيضا في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات، ويستخدم كمضاد للميكروبات، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية، ويستخدم زيته الطيار في صناعة الصابون وصناعة الجبن.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع النصفي، وللنساء اللاتي لديهن اضطرابات وآلام الطمث, كما كان يصفه للمرأة العقيم.

وأوضحت الأبحاث الحديثة أنه يفيد في علاج تسمم الحمل، ولكن على المرأة إذا كان الحمل مستقرا ألا تتناول البردقوش.

ويضيف “أبو زيد”: تستخدم أوراقه الجافة كبديل للشاي، والزيت الناتج من تقطير البردقوش بالبخار يستعمل في علاج أورام المفاصل.

وبالإضافة إلى كل ما سبق، فالبردقوش يستخدم أيضا لعلاج الجلوكوما، وينبه تدفق الصفراء، ومنشط عام، ومضاد للالتهابات الصدرية، ويزيل الماء الزائد من الجسم، ويعيد الاتزان الهرموني، خاصة هرمون التكاثر الذي يسبب أي خلل فيه العقم عند الجنسين.

وإذا تناول الأصحاء البردقوش، فإنه لا يؤثر في الاتزان الهرموني، بل يؤدي إلى إسراع التمثيل الغذائي، وإذا أخذ مساء يؤدي إلى الاسترخاء وإزالة الأرق، وإزالة الصداع النصفي ويخفض 15% من سكر الدم.

يستخدم زيت البردقوش في علاج مرض الروماتيزم،  وأثبتت الأبحاث أن مستخلص البردقوش محفز لجهاز المناعة كحبة البركة؛ كما أنه مضاد للتشنج وخافض للضغط، ويخفف الكحة ومغص الكبد والمرارة الملتهبة.

ويقول “أبو زيد”: يعمل البردقوش على طرد الغازات ويعالج التشنج وارتفاع ضغط الشرايين, والقلق، و زيت البردقوش يدخل في مركبات أدوية الأكزيما والقرح المعدية ومنع تهتك الخلايا، ويستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الأعصاب وأوجاع عضلات العنق، وله تأثير محفز لجهاز المناعة، ويساعد على التخسيس إذا اخذ قبل الأكل.

وعن الفوائد الطبية المباشرة للبردقوش، يقول “أبو زيد”:

علاج للبرد: البردقوش في المقام الأول علاج للسعال ونزلات البرد، حيث يحضر مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا ويوضع قبل النوم ، ويزيل الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وتوسيع الشعب الهوائية كذلك الصداع ويخفف من التهاب الحنجرة واللوزتين والبلعوم, وعلاج فعال للربو.

فوائد البردقوش للغدة الدرقية :من المعروف أن البردقوش يستخدم كمهدئ وينشط الغدة الدرقية، لذلك فهو يعالج القلق العصبي ويحد من التوتر, كما ينظم إفراز هرمونات الرنين والبرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين .

فوائد البردقوش للقولون:يعمل البردقوش على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل انخفاض معدل الشهية والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم ومشاكل المعدة.

فوائد البردقوش للالتهابات:يستخدم كعلاج فعال لجميع أنواع الآلام مثل آلام الأسنان والتشنج العضلي والالتواءات وتصلب المفاصل.

يفضل أن تبتعد الحوامل عن تناول البردقوش، حيث يمكن أن يؤدي إلى مخاطر طفيفة بالرحم أثناء عملية الحمل, ويعمل على زيادة إفراز العرق وبالتالي يخلص الجسم من السموم الضارة.

فوائد البردقوش للكبد:أثبت بحث أجري بالمركز القومي للبحوث أن البردقوش يعمل على حماية خلايا الكبد من التلف، ومن ثم فيساعد على الوقاية من تليف الكبد.

وبالنسبة للآثار الجانبية والسمية، فالأبحاث التي أجريت حول سمية البردقوش أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز “5 جم لكل كيلوجرام” من وزن الجسم، كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم، مما يجعله آمنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة ولكن لا تزيد الجرعة عن مرتين يوميا.

ويخبرنا “أبو زيد” بالطريقة الصحيحة لتحضيره وهي: نحضر ملء ملعقة شاي صغيرة من مسحوق البردقوش الجاف، توضع في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحا ومساء.