عربي و دولي

نتائج الانتخابات التركية 2023

نتائج الانتخابات التركية 2023

لقد شغلت نتائج الانتخابات التركية لعام 2023 الأذهان والألسنة على حد سواء فقد ترقب العالم كله تلك النتائج التي سيخرج بها الشعب التركي من صناديق الاقتراع، إذ ستحدد مستقبل البلد وتشكل مرحلة جديدة في تاريخ تركيا المضيء ولعل أبرز المفاجآت التي ضربت هذه الانتخابات هو تحول في الخريطة السياسية، فتحالفات جديدة ظهرت وارتقت بغير المتوقعين، في حين أصبح الباب مفتوحًا أمام مستقبلٍ يعتمد على تحالفات وصفقات جديدة.
نتائج الانتخابات التركية 2023 : يتنافس 600 عضو من البرلمان لانتخاب رئيس جديد لمدة 5 سنوات ويتوقع العديد من الناخبين أن تُعلن نتائج الانتخابات في وقتٍ قريب جداً، حيث قام الأتراك بالتصويت في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في البلاد وفقاً للاستطلاعات الأخيرة، يُتوقع أن كمال كيليجدار أوغلو سيتقدم على الرئيس رجب طيب أردوغان، وسيحصل على أكثر من 50% من الأصوات، مما قد يؤدي إلى جولة إعادة للانتخابات.

النتائج الأولية للجولة الأولى :

  • وفقًا للنتائج الأولية غير النهائية للانتخابات التركية 2023، يصدر الرئيس رجب طيب أردوغان بتقديرات بنسبة 49.49٪ من الأصوات حتى الآن.
  • لم ينجح كمال كيليجدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، في الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2023.
  •  وبحسب التقديرات الأولية ل نتائج الانتخابات التركية 2023 حصل على نسبة 44.79٪ من الأصوات، مقابل 49.49٪ للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان. 
  • من المتوقع بحسب النتائج أن تجري جولة إعادة الانتخابات بينهما في 28 مايو/أيار من نفس العام.
  • سيجري الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية يوم 28 مايو، إذا لم يفز أي من المرشحين بنسبة أصوات تفوق 50٪. 

المشاركون فى الانتخابات التركية 2023

  • شاركت في هذه الانتخابات نحو 64 مليون مواطن تركي، وتم تخصيص 19885 صندوق اقتراع في جميع أنحاء البلاد. 
  • ويشير مراقبون إلى أن العملية الانتخابية في تركيا تعد من أكثر العمليات توترًا، ولا يزال هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على نتائج الانتخابات التركية 2023، مما يجعل من الصعب توقع مسار الأحداث بدقة.
  • سيتولى المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية التركية 2023 مهام الرئاسة لمدة خمس سنوات قادمة، وسيكون على عاتقه مسؤولية قيادة البلاد وتحقيق مصالح المواطنين. 

زر الذهاب إلى الأعلى